newhope

منتدى أمل جديد يعيد الأمل ويبثه إلى كل من فقده.أمل جديد في الغد.أمل جديد لكل من عنده هدف في الحياة يسعى وراء تحقيقه.الحياة أفضل مع كل أمل جديد


    العوامل المؤثرة على نمو النبات

    شاطر
    avatar
    Mohamed Mansour

    عدد المساهمات : 455
    نقاط : 18347
    السٌّمعَة : 4
    تاريخ التسجيل : 26/10/2008
    العمر : 28

    بطاقة الشخصية
    نبذة :

    العوامل المؤثرة على نمو النبات

    مُساهمة من طرف Mohamed Mansour في الإثنين نوفمبر 17, 2008 3:14 pm

    العوامل المؤثرة على نمو النبات
    النمط الوراثي للنبات يؤثر على النمو، مثلاً توجد أنواع معينة من القمح تنمو بسرعة، وتنضج في غضون 110 يوماً، بينما أخرى، في نفس الظروف البيئية، تنمو أبطأ وتنضج في 155 يوماً.

    النمو أيضاً يتأثر بالعوامل البيئية، مثل الحرارة والماء المتاح، وعلى الضوء المتاح، والمغذيات في التربة. أي تغيير في توفر هذه الظروف الخارجية سوف ينعكس في نمو النباتات.

    العوامل الحيوية (الكائنات الحية) أيضاً تؤثر على نمو النبات. النباتات تتنافس مع غيرها من أجل المكان والمياه والغذاء والضوء. قد يسبب ازدحام البيئة أن لا تنمو أي من النباتات نمو طبيعي. الكثير من النباتات تعتمد على الحشرات والطيور في عملية التلقيح. وجود الحيوانات الراعية يؤثر على النبات. خصوبة التربة تتأثر بنشاط البكتيريا والفطريات. البكتيريا والفطريات والفيروسات والحشرات والديدان الخيطية يمكن أن تتطفل على النباتات. بعض جذور النباتات تحتاج إلى علاقة الفطريات للحفاظ على نشاط عادي.

    النباتات البسيطة مثل الطحالب قد تكون قصيرة العمر كأفراد، ولكن تجمعاتها عموماً موسمية. النباتات الاخرى يمكن تنظيمها وفقا لنمط النمو الموسمي:

    سنوي: العيش والتكاثر داخل موسم واحد.
    سنتين: العيش لمدة مواسم الزرع؛ تتكاثر عادة في السنة الثانية.
    عدة سنين: تعيش العديد من مواسم الزرع؛ يستمر التكاثر بعد النضوج.
    ومن النباتات الوعائية التي تعيش عدة سنين، كلاً من الأشجار دائمة الخضرة التي تبقي أوراقها طوال السنة، وغير دائمة الخضرة (deciduous)، التي تفقد أوراقها. في المناخات المعتدلة والشمالية، فإنهم يفقدون عادة الأوراق أثناء الشتاء. العديد من النباتات الاستوائية تفقد الأوراق أثناء الموسم الجاف.

    معدل نمو النباتات متفاوت للغاية. بعض الأشنيات تنمو أقل من 0.001 ملم/ساعة، في حين أن معظم الاشجار تنمو 0.025-0.250 ملم/ساعة. بعض الأنواع المتسلقة، مثل kudzu، التي لا تحتاج لانتاج أنسجة داعمة سميكة، قد تكبر بسرعة 12.5 ملم/ساعة.


    _________________
    لا تثق في شمس الشتاء..
    بل ثق في أخ لم تلده أمك ولكن ولدته الدنيا..
    ولو يوم ضاق صدرك وملأ الهم قلبك..
    تأكد أن اجمل ما في الزهرة الرحيق..
    واجمل ما في الدنيا الصديق..

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين يوليو 16, 2018 12:08 pm